جامعة غرب كردفان تستضيف مؤتمر علوم الحاسوب الخامس

استضافت جامعة غرب كردفان بمقرها بمدينة النهود أكبر تظاهرة لعلماء الحاسوب ومراكز المعلومات في البلاد، والتي انطلقت في صبيحة يوم 18 نوفمبر2017م فعاليات المؤتمر العالمي الخامس لعلوم الحاسوب تحت شعار (نحو توظيف أمثل للمعلوماتية في التنمية)، وقد شرف الجلسة الإفتتاحية وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.أزهري عبد الباقي، ووزير الرعاية والضمان الإجتماعي، وممثل والي غرب كردفان محمد أحمد عبد السلام الذي خاطب المؤتمر مشيداً بالجامعات في مجال تقديم الاستشارات وخدمة المجتمع.

وقال عبد السلام إن حكومة الولاية سوف تقوم بوضع السياسات التي تنهض بالتعليم العالي، وقدم أول ورقة في المؤتمر البروفسير عوض حاج علي عن النشر وتحديات الانتحال، والتي تحدثت عن الأمانة في نشر الأوراق العلمية، حيث أبان البروف في ورقته أن أكبر تحدِ يواجه الباحثين في العصر الحديث هو محاولة البعض نشر الأوراق العلمية في مواقع غير نزيهة ما يعرض سمعة الباحثين للشبهات، وقال إن على الجامعات نشر أوراق باحثيها في مجلاتها الخاصةـ لأنها ترفع أسهم الجامعة والباحث في المحافل العلمية.
كما قام معهد المهندسيين الكهربائين IEEE Sudan برعاية المؤتمر فنيا. حيث مثل المؤتمر منبرا للممارسين والعلماء من حقلي الصناعة والعلوم الاكاديميه لعرض نتاج اعمالهم الجارية وخبراتهم ومناقشة احدث الابتكارات والتجارب والاهتمامات في مجالي علوم الحاسوب  وتقنية المعلومات ومثل المؤتمر سانحه للأوساط الأكاديميه لتصبح أكثر إدراكا لأهمية هذين التخصصين وطرح مشكلاتهم للنقاش. هذا وقد حضر المؤتمر علماء وباحثين من داخل وخارج السودان.

جميع الحقوق محفوظة © لـجامعة غرب كردفان 2018م