برنامج تدريبى للمهارات الوظيفية باللغة الإنجليزية لموظفي الجامعة

كتب:إبراهيم بخاري الطيب
أقام مركز اللغات بالتضامن مع إدارة التدريب عند الثالثة من عصر اليوم بقاعة الاقتصادية (3) دورة تدريبية حتمية في اللغة الإنجليزية. حيث استهدفا بها عدد  30دارساً من الموظفين. هذا وخاطب الدارسين  د.محمد الياس عرديب مدير مركز اللغات موضحاً أن مركزه درج على تنظيم العديد من الدورات التدريبية في اللغة الانجليزية تلبية لإحتياجات المتدربين وتطوير قدراتهم واكسابهم مهارات التخاطب. مثمناً مجهودات المدراء السابقين في إدارة المركز لإقامة دورات مماثلة. وقال عرديب أن الضرورة دعت أن تكون هذه المجموعة هى النواة الأولى لتدريب الموظفين داعياً إلى ضرورة تعلم اللغة الانجليزية موضحاً أن أهميتها تنبع من كونها لغة عالمية يتحدثها معظم سكان العالم ،إلى جانب أنها لغة العلم والتجارة في هذا العصر. ومن جانبها أوضحت الأستاذة إخلاص عبدالرحمن النور مدير إدارة التدريب أن الهدف من قيام الدورة رفع الكفاءة الوظيفية لتحقيق أعلى مستويات الأداء بالجامعة والذي ينعكس على المجتمع. ووعدت اخلاص بإستمرار التدريب لتأهيل وتطوير المستهدفين لتحقيق أهداف الجامعة مؤكدة إلتزام إدارتها  بقيام مزيد من الدورات الحتمية لتشمل كل المستهدفين إلى جانب دورات أخرى تشمل كل المجالات.
وتحدث خلال الافتتاح د.أبوالقاسم يوسف شرف الدين نائب مدير مركز اللغات  عن أهمية تعلم اللغة الانجليزية موضحاً أن أهمية تعلمها تكمن في معرفة اللغة المتخصصة في المجال ، والتعرف على رموز ومصطلحات العلوم كلاً في مجال تخصصه إلى جانب معرفة صيغة المكاتبات والتخاطب الشفهي بإعتبار أن اللغة الإنجليزية وسيلة للتواصل على مستوى الأفراد والجماعات. ومن جانبه تحدث الأستاذ بشرى البشاري المدرب بهذه الدورة عن أهمية التحدث باللغة الإنجليزية مبيناً أنها تعتبر لغة التخاطب المشتركة الأولى بين شعوب العالم. وأضاف البشرى أن التحدث باللغة الانجليزية يفتح للفرد أفاق جديدة من فرص الوظائف المرموقة والتمكن من البحث العلمي والتواصل مع العالم بلغة العصر والعولمة. كما أنها تعتبر قاعدة صلبة المتحدث لنقلها إلى أبناءة وهم الجيل الذي نعول عليه في التنمية الحديثة. الجدير بالزكر أن مركز اللغات في ظل إدارة د.عرديب قام بتنظيم العديد من الدورات التدريبية أبرزها دورة إتقان اللغة الانجليزية بالتضامن مع أمانة الشؤون العلمية والتي استهدفت عمداء الكليات ومديري الإدارات والمراكز البحثية ونوابهم. ودورة أساسيات اللغة الإنجليزية والتي استهدفت أعضاء هيئة التدريس.

 



اتحاد طلاب جامعة غرب كردفان تحتفل بالطلاب الجدد

إتحاد طلاب جامعة غرب كردفان يحتفي بالطلاب الجدد ... يدشن أربعة عشر الف مرجعاً للمكتبات الإلكترونية ... ويوزع ثلاثة الف دفتراً للطلاب
تقرير:إبراهيم بخاري الطيب - تصوير:كمال عبدالله حسن
                        تحت شعار (الطلاب الجدد تميز بلا حدود)
وبرعاية كريمة من مدير الجامعة بروفيسور ماهر صالح سليمان قام أتحاد طلاب جامعة غرب كردفان-دورة الوفاق الطلابي الثالثة 2017-2018م بتدشين أربعة عشر مرجعاً للمكتبات الإلكترونية كما قام بتوزيع ثلاثة الف دفتراً للطلاب.جاء ذلك خلال الكرنفال الكبير الذي أقامه صباح اليوم إستقبالاً للطلاب الجدد.حيث شرف الإحتفال مدير الجامعة بروفيسور ماهر صالح سليمان، ووكيل الجامعة د.سيد علي فضل المولى ، ود.المعز لله صالح البلاع أمين الشؤون العلمية، وعدد من عمداء الكليات ومديري الإدارات والمراكز البحثية.
إلى جانب مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني بمدينة النهود مقدم أمن خالد الشيخ، ومدير الشرطة الشعبية نقيب شرطة إبراهيم إسماعيل ، ومنسق الخدمة الوطنية بمحلية النهود الأستاذ قاسم كباشي ، ومدير الصندوق القومي لدعم الطلاب الأستاذ إسحق عبدالله ، ومسؤول الطلاب بالتعليم العالي إلى جانب عدد كبير من منسوبي الجامعة ورؤساء روابط الأتحاد الفرعية ، والشباب ، وعدد مهول من الطلاب ضاقت بهم ساحة مسرح جامعة غرب كردفان الذي إحتضن الكرنفال.
وخاطب الحفل الطالب محمد أحمد النقراشي ممثلاً للطلاب الجدد مرحباً بالحضور متمنياً أن يكونوا إضافة حقيقية للجامعة، داعياً زملائه الجدد إلى المثابرة والإجتهاد ومواصلة العطاء الأكاديمي ،مقدماً شكره إلى الأتحاد لتنظيم هذا الكرنفال إستقبالاً لهم. ومن جانبه أشاد رئيس إتحاد طلاب جامعة غرب كردفان محمد الحسن بالطلاب الجدد ممتدحاً أخلاقهم الرفيعة وأدبهم الجم والتعاون الطيب فيما بينهم.
وقال رئيس الأتحاد أعتقد أن إخوتي الطلاب الجدد محظوظين لأن فترة إنضمامهم إلى الجامعة تزامنت مع تولي بروفيسور ماهر لإدارة الجامعة واصفه بذو النظرة الثاقبة التي تحمل رؤى واضحة لتطوير ونهضة الجامعة. مناشداً الطلاب بضرورة التحلي بالأخلاق الفاضلةو المحافظة على ممتلكات الجامعة. مؤكداً أن الأتحاد ظل يجتهد مع مكتبه التنفيذي في سبيل تقديم العديد من الخدمات الطالبية. مشيراً إلى مجموعة من المراجع والدفاتر التي سوف تدشن خلال الكرنفال. وأكد عميد شؤون الطلاب د.عبدالعزيز حمد ستار أن الرؤى المستقبلية لجامعة غرب كردفان نحو تصنيف عالمي للجامعة، داعياً الطلاب إلى التهيئة النفسية والإستعداد في الجانب الأكاديمي، والثقافي ، والرياضي. موضحاً أن الجامعة وفي ظل هذه الإدارة الرشيدة قادرة على إحتلال مكانة مرموقة وسط الجامعات السودانية. وجدد ستار دعوته للطلاب بضرورة المحافظة على المرافق العامة للجامعة ونبذ العنف والبعد عن إراقة الدماء.
وألقى بروفيسور ماهر صالح سليمان مدير الجامعة كلمة ضافية مثمناً من خلالها دور الأتحاد في تنظيم الإحتفالية إستقبالاً لإخوتهم الجدد. وأعرب ماهر عن سعادته بتواجده وسط الطلاب مبيناً أنهم النواه الحقيقة للجامعة وقال حينما علمت من رئيس الأتحاد بتنظيم الكرنفال كنت حريصاً على الحضور تغمرني السعادة للمشاركة في هذه الإحتفائية. وأشاد بروفيسور ماهر بطلاب جامعة غرب كردفان واصفهم بالمتميزين ، والراقيين في تعاملهم وسلوكهم ، وإحتشامهم. معرباً عن فخره بتولي إدارة جامعة غرب كردفان مشيراً للمواهب المتعدده التي تضمها في شتى ضروب الفن خاصة التراث الشعبي. ودعا مدير الجامعة إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل إستقرار ورفعة الجامعة والتزود بالنيه الصادقة.
ودعا الطلاب الجدد إلى إكتساب المعرفة والمحافظة على الجامعة والنهل من الثقافة وبناء الصداقات القوية والإلتفاف حول إتحاد الجامعة ليجدوا الدعم والسند من الإدارة.
وفي ختام كلمته ثمن بروفيسور ماهر مجهودات المدراء السابقين للجامعة في تقوية البنية التحتية وزيادة المنشآت مؤكداً أن إهتمامه الأكبر سوف ينصب حول الجودة وتهيئة البيئة ومن ثم مواصلة التوسع في البنيات التحتية. واحتوى الكرنفال على العديد من الفقرات المتنوعة كالمديح النبوي ، والغناء الوطني(كورال)، والشعر ، والغناء الشعبي ، والمسرح ، والغناء الحديث، ومسابقات مصحوبة بجوائز مالية. وتجلت مفاجأة الحفل في تراث الشرق الذي أبدع الطلاب من خلاله في تقديم الرقصات الشعبية والعرضة بالسيف. كما تخلل الحفل تكريم الطلاب المتفوقين أكاديمياً هذا وقام الأتحاد بتكريم مدير الجامعة سعادة البروفيسور ماهر صالح سليمان ، وأسرة إدارة الوكيل  وعميد شؤون الطلاب د.عبدالعزيز حمد ستار، وعميد المكتبات د.فردوس عمر عثمان بشهادات تقديراً لمساهمتهم الفاعلة وجهدهم الثر في خدمة الطلاب. وفي لفتة بارعة من إتحاد طلاب جامعة غرب كردفان قام الإتحاد بتكريم الطالب يحى إبراهيم المدهون من دولة فلسطين الشقيقة تقوية لأواصل المحبة بين البلدين.

 

الوفد الأمريكي يقدم تنويراً لعدد من الطلاب وأساتذة الجامعات حول الفرص المتاحة للالتحاق بالجامعات الأمريكية

قدم الوفد الأمريكي المشارك في ملتقى الجامعات السودانية والأمريكية تنويراً حول الإمكانيات والفرص المتاحة لالتحاق الطلاب السودانيين بالجامعات الأمريكية وتوضيح مطلوبات الالتحاق. جاء ذلك في لقاء الوفد صباح اليوم مع عدد من طلاب السنة النهائية ومساعدي التدريس بالجامعات الموجودة في ولاية الخرطوم بحضور ممثل السفارة الأمريكية بالخرطوم وبروفيسور أزهري عمر عبد الباقي نائب رئيس اللجنة العليا للمنتدى.
هذا وقد طاف الوفد على عدد من الجامعات بولاية الخرطوم حيث زار جامعات الأحفاد، والقرآن الكريم والعلوم الإسلامية، وأم درمان الإسلامية، والسودان للعلوم والتكنولوجيا، والسودان المفتوحة والمركز القومي للبحوث ومركز المايستوما بمستشفى سوبا الجامعي، حيث بحث بتلك المؤسسات سبل التعاون العلمي المختلفة مؤكدين استعداد جامعاتهم الأمريكية للتعاون مع مؤسسات التعليم العالي السودانية.

 

التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين الجامعات السودانية والأمريكية

وقعت عدد من الجامعات السودانية والأمريكية مساء اليوم الأثنين 29أكتوبر على اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات الأكاديمية والبحثية والتدريب وتبادل الطلاب، وذلك في إطار فعاليات ملتقى الجامعات السودانية والأمريكية.
وكانت قد عقدت خلال اليوم مجموعة من اللقاءات بين الجانبين السوداني والأمريكي حيث أبدت الجامعات بالبلدين حماساً للتعاون وتوقيع اتفاقيات تفاهم للقيام بمشاريع بحثية تشمل مجالات الزراعة والصحة والطاقة والعلوم الاجتماعية والآثار، وسبل تمويلها بما يعود بالنفع على البلدين.
هذا وقد ناقشت اللقاءات عدداً من القضايا، من بينها الميز النسبية للجامعات السودانية وإمكانية الاستفادة منها في مجالات بحثية وعلمية، والنظر في إيجاد مصادر أخرى للتمويل من خلال تمويل البرامج والمشروعات.
وعقدت جلستان للمناقشة العامة استعرضت سبل التعاون بين الجامعات بالبلدين، ومن ثم تم عقد جلسات حول محاور التدريب وبناء القدرات والإدارة والتنمية المؤسسية وتوكيد الجودة والاعتماد، والمياه ومصادر الطاقة.

بيانات الاتصال

مدير الموقع
0912858025
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

El-Nuhud, P O Box: 20

Khartoum, PO Box: 12942

Postal Code: 11111

موقعنا على الخريطة

عدد الزيارات

  اليوم 145

  الأمس 187

  هذا الأسبوع 332

  هذا الشهر 1810

  كل الوقت 121371

جميع الحقوق محفوظة © لـجامعة غرب كردفان 2018م